الأربعاء، 12 يونيو 2013

مفاهيم و مصطلحات تاريخية

المجزوءة الأولى : نزوع أوربا نحو الهيمنة على العالم و محاولات الإصلاح لمواجهة الإمبريالية

:2
التحولات الاقتصادية و المالية و الاجتماعية و الفكرية في العالم خلال القرن 19م

-
هنري بيسمر H.Bessemer : 1818م ـ 1898م ، مخترع انجليزي، اخترع طريقة لإنتاج الفولاذ بأقل تكلفة بعد إزالة الشوائب الحديدية .
-
نظام إراحة الأرض : نظام لاستغلال الملكيات الزراعية باتباع أسلوب إراحة الأرض لاسترجاع مقوماتها العضوية التي استنزفت بفعل الاستعمال المكثف للتربة . و قد تدوم مدة الإراحة أكثر من موسمين فلاحيين ، و حل محله نظام الدورة الزراعية .
-
نظام التناوب الزراعي : نظام لاستغلال الأرض في إطار توزيع الاستغلالية إلى التخصص في منتوج معين خلال موسم فلاحي ، و يتم استبداله في الموسم اللاحق لتفادي إنهاك التربة . و كان لهذا الإجراء أثره الايجابي على المردودية و الانتاجية الفلاحية .
-
نظام المعمل : نظام يخضع فيه العامل لتوقيت في تنظيم العمل و لنظام يختلف عن نظام المشغلة التي يزاول فيها الحرفي نشاطه تحت توجيه رب المشغلة ، و مقابل العمل الذي يقدمه العامل ، يحصل على أجر نقدي يسمى الأجر .
-
العامل : هو الذي يبيع قوة عمله في سوق الشغل مقابل أجر ، بخلاف الحرفي الذي يكون تابعا لرب الورشة و ينجز الخدمة تحت طلب الزبون .
-
التركيز الرأسمالي : اندماج مجموعة من المؤسسات الصناعية و التجارية في مؤسسة واحدة ، و يمكن أن يتخذ هذا التركيز شكلا أفقيا باندماج الشركات المتشابهة الإنتاج في شركة للحد من المنافسة ، و الحفاظ على الأسعار في السوق . و يمكن أن يتخذ شكلا عموديا باندماج شركات ذات الإنتاج المتكامل بهدف التخفيض من تكلفة الإنتاج .
-
شركات الأسهم : عبارة عن مجموعة تجارية أو صناعية ، يملك كل مساهم فيها جزءا من رأس مالها في شكل أسهم ، و يتقاضى نصيبه عنها سنويا .
-
الهولدينغ : قطب مالي يتولى امتلاك أغلبية الأسهم داخل الشركات الكبرى ، و يتولى التحكم في توجيه النشاط الاقتصادي للشركة التي يملك أغلبية أسهمها.
-
النظام التعاوني : هو نظام يقوم على تنسيق أنشطة كل المساهمين داخل وحدة إنتاجية ، و يتم توزيع الإنتاج بينهم على قدم المساواة . و قد نادى أنصار التيار الاشتراكي الطوباوي في منتصف القرن 19م بهذا النظام للحد من الاستغلال الرأسمالي للعمال و ضمان ظروف عمل إنسانية .
-
الفوضويون : تيار اشتراكي تزعمه برودون يستعجل التغيير الاجتماعي لصالح الطبقة العاملة دون أن يقدم حلولا عملية لتنظيم الإنتاج و الحياة العامة .
-
البورجوازية : طبقة اجتماعية ظهرت مع بداية العصر الحديث تملك وسائل الإنتاج و رأس المال ، و قد عرفت تحولا في مصادر ثروتها تبعا لتطور النظام الرأسمالي ، من النشاط التجاري ثم النشاط الصناعي ، ثم النشاط المالي .
-
الاشتراكية العلمية : تيار فكري ارتبط بأعمال كارل ماركس و فريدريك إنجلز .
-
ماندل G.Mendel : عالم نبات نمساوي وضع مجموعة من القوانين في تهجين النباتات .



: 3
التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

-
أزمة الفاشودا Fachoda : حاولت كل من إنجلترا و فرنسا تعزيز نفوذهما بأعالي النيل ، و كادت أزمة الفاشودا أن تؤدي إلى حرب بين الطرفين سنة 1898م ، إلا أن الفرنسيين فضلوا التنازل لإنجلترا .
-
الاتفاق الودي : وقعته فرنسا و إنجلترا في أبريل 1904م ، و قضى بتنازل الأولى للثانية عن مصر ، مقابل إطلاق يد فرنسا في المغرب .
-
غيوم الثاني Guillaume II : إمبراطور ألماني منذ سنة 1888م ، قاد ألمانيا في تنافس حاد مع فرنسا و إنجلترا حول مناطق النفوذ ، و تجلى ذلك في زيارته لطنجة سنة 1905م .
-
لويد جورج Lloyd George : سياسي بريطاني ، تولى عدة مناصب سياسية ، و مثل إنجلترا في مؤتمر السلام بباريس (1919م) بعد نهاية الحرب العالمية الأولى .
-
سراييفو Sarajevo : مدينة تقع في البوسنة .
-
العصبة البلقانية : تكونت في بداية القرن 20م من كل من ؛ اليونان ، الصرب و بلغاريا بهدف محاربة العثمانيين .
-
معاهدة لندن : وقعتها كل من الإمبراطورية العثمانية من جهة و صربيا و اليونان و بلغاريا من جهة ثانية سنة 1913م لوضع حد للحرب بينهما .



:4
اليقظة الفكرية في المشرق العربي

-
إبراهيم باشا : (1789م – 1848م) ، الإبن الأكبر لمحمد علي حاكم مصر عينه قائدا على حملة للقضاء على الوهابيين سنة 1816م ثم قائدا للجيوش التي توجهت للقضاء على ثورة اليونانيين سنة 1826م ، تولى حكم الشام ما بين 1832م و 1839م ، تميز حكمه بعدة إصلاحات أبرزها ؛ إنشاء المدارس و تشجيع نشاط حركة إحياء الثقافة العربية بمنطقة الشام .
-
بطرس البستاني : ولد سنة 1819م ، من أسرة مسيحية بجبل لبنان ، تعلم إلى جانب اللغة العربية اللغات الأجنبية بكلية الدير في قرية عين ورقة . شغل مناصب في تعليم اللغة العربية من معلم و مؤلف خاصة في معاجم اللغة العربية أهمها ؛ محيط المحيط ، قطر المحيط و الجنان ، و أشرف على إصدار صحف بالعربية أهمها "نفير سوريا" سنة 1860م و"الجنان" سنة 1870م . توج عمله بنشر أول دائرة معارف بالعربية . نادى بنبذ التعصب و الطائفية و الدعوة إلى التوفيق بين العقائد و التعاون من اجل المعرفة . ساهم في تأسيس الجمعية العلمية السورية ببيروت .
-
ناصف اليازجي : (1800م – 1881م) ، من أقرب أنصار البستاني ، أسهم إسهاما كبيرا في بعث اللغة العربية الفصحى و الأدب العربي ، وقف ضد التعصب الديني ، و دعا إلى الوحدة من أجل بناء مستقبل أخوي قائم على أساس التراث المشترك .
-
رفاعة رافع الطهطاوي : ولد بمدينة طهطا في صعيد مصر سنة 1801م من أسرة ذات صدارة ، دخل الأزهر سنة 1817م ليتخرج منه سنة 1826م و يشتغل بالتدريس فيه . أوفده محمد علي إلى فرنسا مع أول بعثة طلابية باقتراح من الشيخ حسن العطار كإمام للبعثة . شغل مناصب في الإدارة المصرية من مترجم بمدرسة الطب و مدير الألسن (الترجمة سنة 1834م) . أنشأ أول جريدة "الوقائع المصرية" ، توفي سنة 1837م مخلفا وراءه مجموعة من المؤلفات ؛ "تلخيص الإبريز في تلخيص باريز" ، "مباهج الألباب المصرية في مناهج الآداب العصرية" و "روضة المدارس" .
-
جمال الدين الأفغاني : ولد سنة 1839م من أسرة أفغانية ، نشأ في كابول و تعلم اللغات العربية و الفارسية . كما درس العلوم الإسلامية . جند حياته لإصلاح أمور المسلمين انطلاقا من إصلاح النفوس و تهذيب الأخلاق . و لخص أفكاره الإصلاحية في كتاباته أهمها ؛ "أم القرى" و "صحيفة العروة الوثقى" . توفي سنة 1897م .
-
عبد الرحمان الكواكبي : ولد بحلب سنة 1849م ، نشأ بها متأثرا بمحيطه العائلي . تشبع بقيم العروبة و الإسلام في مدرسته الكواكيبية ، جند حياته لمحاربة الاستبداد العثماني متنقلا بين مصر و الشام ، توفي سنة 1903م .
-
محمد عبده : ولد سنة 1849م في قرية محلة مصر بمركز سبراخيت في محافظة البحيرة من أبوين مصريين . التحق بالأزهر سنة 1860م ليتخرج منه سنة 1877م حاصلا على شهادة العالمية . و عمل مدرسا سنة 1879م لمادة التاريخ بدار العلوم ، و انخرط في ثورة أحمد العرابي سنة 1882م ضد الإنجليز ، نفي إلى سوريا (ثلاث سنوات). أسس إلى جانب أستاذه جمال الدين بباريس "العروة الوثقى" . عين في سنة 1890م عضوا لمجلس شورى القوانين . و في سنة 1900م أسس جمعية إحياء العلوم العربية لنشر المخطوطات . توفي في 11 يوليوز 1905م بالإسكندرية .



:4
الضغوط الاستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح

-
وقعة تطاوين : أو حرب تطوان دارت وقائعها بين إسبانيا و المغرب سنة 1859م/1860م ، بعد تربص إسبانيا الفرصة لذلك تذرعت بما قام به بعض عناصر قبيلة الأنجرة البنايات التي أقامها الإسبان خارج حدود سبتة .
-
الحماية (القنصلية) : الحماية التي كان بعض ممثلي الدول الأوربية يمنحونها لبعض المغاربة المتعاملين معهم خلال القرن التاسع عشر ، و التي تطورت إلى إعفاء المحميين من واجبات الضرائب و أحيانا من متابعة القضاء الشرعي الإسلامي .
-
مؤتمر مدريد : جاء بطلب من سلطان المغرب مولاي الحسن الأول في دعوة وجهها للدول الأوربية ذات المصالح بالمغرب للنظر في مشكل الحمايات القنصلية التي باتت تشكل خطرا على السيادة المغربية . و قد دامت أشغال المؤتمر من 19 ماي إلى 3 يوليوز سنة 1880م .
-
السماسرة : الوسطاء التجاريين بين المغاربة و التجار الأجانب .
-
سوس الأقصى : يقصد بها في النص(و 1 ص : 55 ) المناطق الصحراوية جنوب منطقة سوس .
-
وادي نول : واد من فروع نهر درعة بالجنوب المغربي يصب في المحيط الأطلسي .
-
تكنة و أيت باعمران : قبائل مغربية تقطن بالجنوب المغربي بالقرب من كلميم أو وادي نون .
-
ماكينزي Mackenzie : ممثل شركة شمال غرب إفريقيا ، ربط علاقات تجارية مع بعض سكان الأقاليم الصحراوية منذ 1876م بهدف فرض المصالح البريطانية في المنطقة .
-
ليناريس Linares : طبيب فرنسي ، انخرط في الجندية و جاء ضمن البعثة العسكرية الفرنسية إلى المغرب سنة 1877م لتشرف على تدريب الجيش المغربي .
-
دارموند هاي John Drummond Hay : قنصل بريطانيا العام بطنجة خلال الفترة الممتدة ما بين 1845م و 1886م ، لعب دورا أساسيا في توقيع المغرب لمعاهدة 1856م . و كذا في الإصلاحات التي شهدها المغرب في النصف الثاني من القرن 19م .
-
الزبير سكيرج : طالب مغربي تخرج من إنجلترا مهندسا . و لما عاد إلى المغرب ساهم في إصلاح عدد من المباني و الأبراج .
-
محمد الجباص : أحد الطلبة المغاربة الذين بعثوا للدراسة بالخارج ، شغل في بداية القرن العشرين منصب وزير الحربية .
-
فيكطوريا أو فكتوريا Victoria : ملكة إنجلترا خلال الفترة المتراوحة ما بين 1837م – 1901م .

المجزوءة الثانية : التناقضات الإمبريالية و صراع المغرب من أجل الإستقلال



:1
أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

-
ولسون Wilson : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ابتداءا من 1929م ، مرشحا عن الحزب الديمقراطي سنة 1919م ، مثل دولته في مؤتمر السلام بفيرساي .
-
عصبة الأمم : منظمة دولية تم إنشاؤها باقتراح من الرئيس الأمريكي ويلسون سنة 1919م ، و اتخذت جنيف مقرا لها .
-
الحرب الأهلية : اندلعت بروسيا بين سنتي 1918م و 1921م ، قادها عدد من الزعماء المعارضين للثورة البلشفية ، و دعمتها فرنسا و إنجلترا و اليابان ، لكنها فشلت بفعل التنظيم المحكم للجيش الأحمر الذي كونه زعماء الثورة البلشفية .
-
التضخم : ظاهرة اقتصادية تتميز باختلال التوازن بين كمية الإنتاج و الكتلة النقدية (اختلال التوازن بين العرض و الطلب) .
-
موسوليني Mussolini : (1883م – 1945م) ، زعيم إيطالي ضغط على ملك إيطاليا فكتور إيمانويل الثالث ، فاختاره لتشكيل الحكومة ، و هكذا أصبح منذ 30 أكتوبر 1922م رئيسا للحكومة قبل أن يجمع كل السلطات ممهدا لنظام ديكتاتوري .
-
حكومة فيمار Weimar : أول حكومة قامت بألمانيا فور انتهاء الحرب العالمية الأولى ، و تنسب إلى قرية فيمار الواقعة شرق مدينة إيرفورت Erfurt .
-
السبارطاكيون Les Spartakistes : يساريون ألمان تزعمهم كارل ليبنيخت و روزا لوكسومبرغ ، حاولوا القيام بثورة عقب الحرب العالمية الأولى ، لكن محاولتهم فشلت .
-
أزمة 1929م : تطلق على الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الخميس 24 أكتوبر 1929م ، عمت في البداية بورصة وول ستريت . و لم تلبث أن انتقلت إلى باقي القطاعات ثم إلى الدول الرأسمالية ( فرنسا ، ألمانيا ، إنجلترا... ) ، بسبب العلاقات الوثيقة بين القطاعات الاقتصادية في النظام الرأسمالي .


:2
الحرب العالمية الثانية _ الأسباب و النتائج _
-
الرايخ Reich : تعني بالألمانية الدولة ، ارتبطت في سياق النص (و1 ص : 76 ) بهتلر .
-
الرايخستاغ Reichstag : البرلمان الإتحادي لألمانيا ، يضم ممثلي كل الولايات الألمانية .
-
دانتزك Dantzik : ميناء بولوني على بحر البلطيق طالبت به ألمانيا ليكون منفذها إلى هذا البحر .
-
مجال حيوي : سياسة توسعية لألمانيا النازية ، تهدف إلى السيطرة على مناطق الدول المجاورة لدعم قوة الشعب الألماني .
-
دوكلاس ماك آرثر D.Mac Arthur (1880م – 1964م) : جنرال قائد أعلى لقوات التحالف في جنوب شرق المحيط الهادي خلال الحرب العالمية الثانية ، حقق انتصارات على اليابان ، و أشرف على محاكمة القيادة اليابانية .



:3
نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري

-
ليوطي Hubert Lyautey : هوبرت ليوطي ، أول مقيم عام لفرنسا بالمغرب ، عمل بالجزائر ، و قاد احتلال مدينة وجدة سنة 1907م ، استمر في منصبه مقيما عاما طيلة الفترة المتراوحة بين 1912م و 1925م ، و توفي سنة 1934م .
-
مؤتمر الجزيرة الخضراء : انعقد في بداية 1906م حول المغرب ، و نص على إنشاء البنك المخزني و وضع شرطة إسبانية و فرنسية بالموانئ المغربية .
-
مولاي يوسف : ابن السلطان مولاي الحسن ، تولى العرش سنة 1912م بعد تنازل أخيه مولاي عبد الحفيظ .
-
معركة أنوال : دارت يوم 21 يوليوز 1921م بين المقاومة الريفية و جيش الإحتلال الإسباني ، و تكبد فيها هذا الأخير خسائر مادية و بشرية فادحة .
-
الصدر الأعظم : تطلق على الوزير المسؤول عن تسيير شؤون المغرب ، فهو بمثابة رئيس للحكومة .
-
مربيه ربه : ابن أحمد الهيبة ، أحد زعماء المقاومة للإحتلال الفرنسي ، رافق أباه في عملياته و ساهم معه في معركة سيدي بوعثمان .
-
معركة سيدي بوعثمان : معركة دارت بين الجيش الفرنسي و قوات احمد الهيبة و ابنه مربيه ربه ، و انتهت بانهزام المقاومين و تراجعهم نحو الجنوب في شتنبر 1912م .



: 4
نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية

-
الظهير البربري : هو الظهير الذي أصدرته سلطات الاحتلال الفرنسي يوم 16 ماي 1930م ، و يقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية و غير تابعة للمخزن . و قد أعقبته عدة مظاهرات و احتجاجات .
-
كتلة العمل الوطني : أول حزب سياسي مغربي ، برز إلى الوجود خلال الثلاثينيات من القرن العشرين .
-
السلطان سيدي محمد بن يوسف : ولد سنة 1909م ، وتولى عرش المغرب سنة 1927م ، استغل لقاء أنفا (1943م) ليثير المسألة المغربية مع الرئيس الأمريكي روزفيلت .
-
روزفيلت Franklin Roosevelt : رئيس الولايات المتحدة الأمريكية منذ 1932م ، ممثلا للحزب الديموقراطي ، عرف بخطته لمعالجة أزمة 1929م ، قاد دولته خلال الحرب العالمية الثانية ، توفي سنة 1945م .
-
فرحات حشاد : نقابي تونسي ، عرف بمعارضته للإحتلال ، الأمر الذي جعل فرنسا تدبر اغتياله سنة 1952م .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

جديد الدروس