الجمعة، 4 مايو 2012

بين الحداثة والتحديث

الفصل بين الحداثة والتحديث مدخلا منهجيا لتعريف الحداثة بصورة علمية ...وفي وصف طابع هذه الإشكالية يقول محمد محفوظ : " يبدو أن مصطلح الحداثة وكأنه نص مفتوح على كل مضامين التقدم المعاصر بحيث أنك لا تُفرق بشكل صارم بين مضمون مصطلح الحداثة وبين مضامين مفاهيم التحديث والتقدم والعصرية أو التجديد. ويمتد التداخل ليشمل المعايير والقيم وأنماط السلوك واللباس وطراز السكن أي كل مناحي الحياة في أخر المطاف .
يتمايز مفهوم الحداثة عن مفهوم التحديث في اللغتين الفرنسية والانجليزية.فالحداثة هي موقف عقلي اتجاه مسالة المعرفة وإزاء المناهج التي يستخدمها العقل في التوصل إلى معرفة ملموسة .أما التحديث فهو عملية استجلاب التقنية والمخترعات الحديثة حيث تُوظف هذه التقنيات في الحياة الاجتماعية دون إحداث أي تغيير عقلي أو ذهني للإنسان من الكون والعالم . فأنصار التيارات السلفية المتطرفة يوجدون في المعاهد العلمية، ويتعاملون مع التقنية الحديثة دون أن يأخذوا بالروح العلمية أو الفلسفية لهذه التقنية .ومن اجل أن نفهم جوهر الحداثة يتوجب علينا أن نُدركها كطاقة متجددة متحركة منطلقة تتمثل الماضي والحاضر وتُعيد إنتاجهما بروح مستقبلية جديدة .
والتحديث في التجربة العربية يأخذ طابع المحاكاة الجوفاء لمظاهر المدنية في الغرب ونماذجه الحضارية ، وهذه المظاهر لا تَنِمَ عن حالة حضارية أو حداثية تنبثق من صميم المجتمع، وتتكون في رحمه الحضاري .وغالبا ما يظهر أن هذه النماذج الحضارية تتعارض مع النسق الحضاري العربي في أصوله وتجلياته الذاتية .وهذا يعني أن استجلاب مظاهر الحداثة من الغرب قد يؤدي إلى مزيد من الضياع والاحتضار.
الحداثة وما بعد الحداثة لعلي عطفة . مجلة فكر ونقد مجلة ثقافية شهرية العدد (43)
أنشطة القراءة : (10.ن)
1.انطلق من العنوان وصغ فرضية لقراءة النص .(1.ن)
2.ما هو الوصف الذي قدمه المفكر محمد محفوظ لإشكالية الفصل بين الحداثة والتحديث ؟ (1.ن)
3. كيف تميز اللغتان الفرنسية والانجليزية بين مفهوم الحداثة ومفهوم التحديث ؟ (1.ن)
4. يهيمن على النص حقلان دلاليان هما حقل الحداثة وحقل التحديث . اجرد أربع عبارات دالة على كل حقل .(2.ن)
5. حدد العلاقة بين الحقلين .(1.ن)
6. ابرز الأسلوب المنهجي الذي اعتمده الكاتب في طرح مسالة الفصل بين الحداثة والتحديث ، معللا جوابك .(2.ن)
7. ركب نتائج التحليل في نص مركز . (2.ن)
علوم اللغة: (4.ن)
1. استخرج من النص أربعة مصادر و حدد الأفعال التي اشتقت منها .(2.ن)
2. استخرج مما يلي الاسم الممنوع من الصرف مع ذكر سبب المنع :
" استمع سعيدٌ واحمدُ لأحاديث طريفة." (2.ن)
التعبير والإنشاء : (6ن)
اشرح قول الكاتب في النص : " والتحديث في التجربة العربية يأخذ طابع المحاكاة الجوفاء لمظاهر المدنية في الغرب ونماذجه الحضارية " ، معتمدا على آليات الربط بين الأفكار .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

جديد الدروس