الخميس، 23 مايو 2013

درس اللغة العربية المسرح و منهجية الكتابة

درس اللغة العربية المسرح و منهجية الكتابة 
المسرح
 المسرح
------------
المسرحیة فن ادبي اختلف النقاد في ظھوره فھناك من یقول بان المسرح لھ امتداد واسع في ثقافتنا العربیة من خلال
التراث الشعبي (الحلقة، الحكواتي، البساط) وھناك فریق آخر یقول بان المسرح فن مستحدث استمد اصولھ من المسرح
الغربي ومن خصائص المسرح القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنیات (الحوار الصراع الدرامي والایھام ) ومن
رواده ھذا الفن في العالم ا
لعربي توفیق الحكیم , الطیب لعلج, عبد الكریم برشید...ویعد صاحب ھذه المسرحیة من كبار
المنتجین العرب اللذین ساھموا في إغناء إثراء فن المسرح.
فما مضامین ھذه المسرحیة؟ وما ھي الخصائص الفنیة التي وظفھا الكاتب لتبلیغ مواقفھ ؟
* الفرضیة : یحمل عنوان النص وبدایة ونھایة المسرحیة مشیرات دالة على اننا بصدد نص مسرحي ترتبط احداثھ
ب(...)
*المتن الحكائي :تقسیم مشاھد المسرحیة: تتشكل المسرحیة من ( مشھدین متكاملین / ثلاث مشاھد ...) المشھد
الاول....المشھد الثاني ...
* الخطاطة السردیة : وضعیة البدایة...,العنصر المخل,وضعیة الوسط,وضعیة الانفراج وضعیة النھایة .+ وظیفتھا
تقریبنا من تنامي الاحداث ومن مقصدیة الكاتب اما اثرھا الجمالي تعزیز او تكسیر افق انتضار المتلقي
* القوى الفاعلة ( الشخصیات): تقدیم كل شخصیة على حدة ابتداءا بالشخصیة الرئیسیة التي تعتبر شخصیة محوریة
تنتمي الى طبقة اجتماعیة متوسطة / بورجوازیة .+ العلاقات بین الشخصیات علاقة تواصل / علاقة تعارض .+
الاحاسیس : من اھم الاحاسیس التي وردت في النص الحب /الغیرة /الكره/الخداع..
* البنیة العاملیة :عامل الذات : البطل , عامل الموضوع : الموضوع الذي تتمحور حولھ القصة > علاقة وصل ورغبة ,
العامل المرسل : الذي یدفع العامل الذات نحو العامل الموضوع ,العامل المرسل الیھ : المستفید من الموضوع >علاقة
ارسال , العامل المساعد :المساعد لعامل الذات, العامل المعارض . المعرقل لعامل الذات.> علاقة صراع.
*البنیة العاملیة المتطورة : - بنیة تباین الرغبات : ھي البدایة 'الاستھلال).....- بنیة الصراع : الصراع الذي دار بین
الشخصیات ....- تفسخ البنیة : حدث نھایة المسرحیة .
* وضائف البنیة العاملیة : تقریب القارئ من مقصدیة الكاتب ...+ الاثر الجمالي : تعزیز او تكسیر افق انتظار المتلقي
/تكسیر افق انتظار المتلقي
* القیم والانساق الفكریة وقد وجدت في النص بعض القیم الایجابیة : الخیر,تتعلم شیئا خیرا من المسرحیة ...والقیم
السلبیة: الشر,تتعلم شیئا سیئا من المسرحیة...وقد مال الكاتب الى القیم الایجابیة من خلال تقدیمھ لرھان النص.
* الصراع الدرامي :- تمظھر الصراع الدرامي في مستویات الثلات- الصراع الجتماعي ( مثلا: صراع البرجوازیة
والفقراء )- الصراع النفسي : بین وشخصیة اخرى . – الصراع الفكري : الصراع مع النفس (الحیرة).
* الزمان : الواقعي:....الرمزي والزمن النفسي....
* المكان: اما المكان فتوزع بین المكان الحقیقي ( المعاش والملموس) ... المكان الرمزي .....
* الحوار=> توزع الحوار في النص بین حوار داخلي مع النفس..../ حوار خارجي مع الشخصیات ../ حوار جدي.../
حوار ساخر.../ حوار ھزلي "..." / حوار متسلط.../ حوار ماكر متحایل ...=> ووردت في النص بعض التعابیر العامة
التي وظفھا الكاتب لاضفاء الواقعیة عن موضوعھ لتبسیط عملیة التواصل في الحوار.
* افعال الكلام :وردت في النص جمل تجاوزت القوة الحرفیة الانجازیة ( مثلا صحتك یا ابي ) الى القوة الانجازیة
الاستلزامیة الى النصح والارشاد , الالتماس ,السخریة ,الوعد ,الوعید ,والدعاء علیة + الاستفھام .
* لغة النص : لقد حضرت فیھا بعض التعابیر العامیة ولغة عربیة فصحى .
* الارشادات: وقد حضرت الارشادات المسرحیة منھا مایدل على المخرج/ المتلقي/ ومنھا ما یدل على الدیكور.....
اسالیب البتروالانتقاء ...
* تركیب و تقویم=> النص من المسرح الاجتماعي/.../.../ ومن خلالھ اوصل لنا الكاتب رسالة تؤكد ان مثال=> القیم
المعنویة او الروحیة ھي التي ینبغي ان تشكل لحمة المجتمع وقد بلغھا من خلال توظیف جل مقومات البناء الفني
المسرحي
****************
منهجية كتابة موضوع المسرح 
مقدمة
عرف المجتمع العربي تحديثا على عدة مستويات منها الإجتماعية والسياسية والفكرية والأدبية هذا التحديث ساهمت فيه عدة عوامل أهمها الإتصال بالثقافات الغربية فكان من نتاج ذلك أن تطورت الفنون الأدبية على مستوى المضمون والشكل ومن بينها القصة والمقالة والمسرح هذا الأخير هوالذي يهمنا الآن حيث يعتبر من الفنون الجميلة وقد نُعْتَ بأبو الفنون ويقوم على تجسيد الحوار الذي يساهم في تنامي الأحداث يمثلها مجموعة من الشخوص يختارها الكاتب ويُنيطها بدور خاصوهذا الفن يسعى إلى تبليغ رسالة إلى المتلقي حسب وجهة نظر الكاتب الذي يتأمل الواقع فيعبر عنه بفكرة أوموضوع واقعيي لذلك فهو يرتبط بقضايا المجتمع أشد إرتباط.وقد نشط عند الغربيين الذين بلوروه كأمثال شكسبير مما أدى إلى تأثر العرب بهذا الفن عن طريق الإقتباس والترجمة لذلك يقال أنه فن حديث في الأدب العربي إستقر على يد توفيق الحكيم وغيره ويرتكز هذا الفن على خصاصئص وتوابث معينة فالحركة هي الجوهر والصراع هو الحس المعنوي والحوار هو الحس المادي في المسرحية وصاحب النص (موجز عن حياته)وقد ساهم في إغناء الساحة العربية بعدة مؤلفات.فما هو االحدث الذي كشف عليه المشهد المسرحي أوماهي الرسائل المعتمدة للإحالة عليه؟


*عرض*

يوحي لنا عنوان المسرحية(عنوان)بدلالات متعددة(في إطار فرضيات)ومن خلال قرائتنا للمسرحية والتي هي عبارة عن حوار دار بين (ذكر الشخصيات) يطرح لنا تساؤل.مامضمونها؟تقوم هذه المسرحية بالتركيز على شخصية(فلان)الذي يمثل نموذج(..)وشخصية(فلان)ومن خلال هذه الشخوص عبر الكاتب عن فكرته في تبليغ رسالة لنقل الاوضاع الإجتماعية والسياسية في فترة معينة من الزمن بقالب فني سُخري يعتمد على الحوار خاصة في ما يخص الجانب الفكري للمسرحية أما الجانب الفني للمسرحية عبارة عن (حدث أو فكرة)مستمدة من الحياة تتسم بالواقعية وتعبر عن وجهة نظر الكاتب هذه الفكرة أو هذا الحدث،ساهم في تنامي الحواروالذي يمثله(..)مما يدل ثنائية ويكشف عن نوع الصراع وهو إجتماعي(..)أو يكشف عن المستوى الفكري للمتحاورين من خلال هذا الحوار عبر الكاتب على المسرحية عن موقفه في المجتمع ووجهة نظره.فإختار شخوصا مناسبة لها مما أطغى على المسرحية طابع للصراع(..)هذا الصراع المعنوي لم يخلوا من الحركة هذه الأخيرة هي لُبُّ وجوهر العمل المسرحي وتتجلى خلال أفعال الشخوص(..)وهي تتسم بالديناميكية مما يدل على أن الكاتب يتدخل في قيادة وتصرفات وأفعال الشخوص كل هذه العناصر جاءت ضمن فضاء(..)المكان فإذا كان الفضاء محصورا فإن الزمان يتداخل بين الحاضر والمستقبل ولعل الديكور المشار إليه في المسرحية يدل على زمن الصراع الذي حُدد بألفاظ(..)ونُخلص إذا أن أهم خاصية تلتقي فيها المسرحية بالقصة إنتقاء الشخوص فـ(فلان)..و(فلانة)من خلال هذه الشخوص تمثل عدة مواقف خاصة وهامة أهمها موقف الكاتب الذي يهدف على تصحيح أوضاع الإجتماعية أما موقف الشخوص فهي متباينة الأفكاركل هذه المواقف تعبر على أن الحياة كفاح وهذه المواقف جائت ضمن سرد تميز بما يلي كون الكاتب سرد كلاما كثيرا على لسان المتحاورين تضمن كلاما حجاجيا (..)أما بالنسبة للأساليب فنجد الإستفهام(..)والنداء(..)والأمر(..)والنفي(..)مع هيمنة الحوار.هذا السرد تخللته جمل فعلية(..)تدل على ديناميكية وتعدد الأحداث تبعا للصراع الذي يطبع المسرحية أما الجمل الإسمية فتقِّل(..)هذا التنوع أعطى جملا بسيطة ومركبة كمثال على الاولى (..)والثانية(..)وأخيرا نلاحظ أن المسرحية تضمن مجموعة علامات ترقيم(..)وهي تساهم في تشكيل وتباين الفعل الحركي وتخلق تنظيما في المسرحية المقروءة.
*خاتمة

من هنا يتضح أن المشهد واحد من السرحية سمح بإستخلاص كثيرا من النتائج المتعلة بوجهة نظر الكاتب في الواقع المعاش 


0 التعليقات :

إرسال تعليق

جديد الدروس