تحية طيبة ازفها لكل شاب وشابة سيجتاز امتحانات البكلوريا سواء الرسميين او الاحرار اريد ان اقدم لكم مساعدة في مادة الفلسفة للتي يجد فيها الكتير من التلاميد صعوبة وتبقى كابوس الرسوب في الموحد وهده احسن منهجية لضمان نقطة جيدة بادن لله ما عليك الا ان تاخدها بعين الاعتبار ولله الموفق . مقدمة/يندرج هدا (النص او السؤال او القولة)الماتل بين ايدينا ضمن مجزؤة(السياسة مثلا) واللدي يعالج موضوع(......)هدا الاخير الدي يعتبر من بين المواضيع الفلسفية المعقدة واللتي اتارت جدال ونقاش العديد من الفلاسفة والمفكرين بحيث انكب كل واحد بالنظر اليها من زاويته الخاصة مما خلق اختلاف بين افكارهم وتصوراتهم و (النص او السؤال اوالقولة) اللتي بين ايدينا تحيلنا على العديد من الاشكالات الجوهرية نلخصها في التساؤلات التالية مثلا ما هي علاقة العنف بالسلطة وهل بامكان العنف ان يدمر السلطة .وكيف تعامل الفلاسفة و الباحتين مع هدا المفهوم الماتل امامنا .باي معنى يمكن القول ................والى اي حد يصل.............وهل..........(نطرح حوالي 4 اسئلة كافية.انا اعطيتكم متال على درس العنف والسلطة وانتم تطرحون اسئلة على حساب الموضوع الماتل امامكم العرض/من خلال قرائتنا وتمعننا في هدا( النص او السؤال او القولة )الماتل امامنا يتضح انه ينبني على اطروحة اساسية مضمونها.............(3-4-5اسطر على الاقل)(حيت يستهل صائغ النص نصه بتاكيد او نفي او استخدام الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية) .....................وقد جاء في هدا (النص او القولة او الموضوع)جملة من المفاهيم الفلسفية اهمها .......(ونعطي تعريف لكل حوالي 3 مفاهيم متل العنف او الغير او الشخص الى غير دلك حسب ماهو موجود........................) وفي خضم الاشتغال على النص تم الوقوف على مجموعة من الاساليب الحجاجية والروابط المنطقية ابرزها ..............تكمن قيمة واهمية الاطروحة اللتي تبناها صاحب النص في....................(تاييد او تدعيم او تاكيد)موقف اللدي يناقشه(النص او السؤال او القولة )تستحضر تصور ومقف احد ابرزالفلاسفة......................(وعلى النقيض او الخلاف)نجد تصور الفيلسوف اللدي يرى بان.................و(نعطي تحليل لما قاله اللفلاسفة المؤيدين او المعارضين) ومن مسار تتبعنا لاافكار كل فيلسوف على حدة نلاحظ ان الفيلسوف.......حاول ان يبين لنا العديد من النقط من خلال قوله .........ومن خلال كمناقشتنا وتحليلنا لهدا الموضوع الممتع والشغوف نستنتج ان.......................... (نعطي استنتاجا جيدا ومقنعا لان عليه 6 نقط اي نقول ما هو الشيئ اللدي ناقشه الفلاسفة ومادا يوصلو لنا وفي اخير اعطينا رايك في الموضوع وهل انت معا هدا الفيلسوف وتقول لنا لمادا) خاتمة/يتبين لنا مما تم تحليله ومناقشته واستنتاجه ان هدا الحديث افرز لنا موقفين متعارضين اد حاول الفيلسوف......ان ...........فيما جاء على النقيض من تصور الفيلسوف.......... ملاحظة-بالنسبة للاسلوب الحجاجي نستعمله فقط ي النص اما في السؤال او القولة نعنمد على نفس المنهجية لكن نحدف فقط الاساليب الحجاجية لانها تتعلق بالنص فقط
الأحد، 27 مايو 2012
احسن منهجة للفلسفة خاص البكلوريا 2012
جديد الدروس
-
موضوع حول تشغيل الأطفال بالفرنسية le travail des enfants الموضوع مقدم لأخ احمد Les enfants sont la base de la société .Mais pour quoi on les...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكالوريا حتى تقوموا بتحميلها - هذه النقلة ...
-
نقلة في مادة التربية الإسلامية لأصحاب البكالوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكال...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لأصحاب الثانية بكالوريا, إليكم نقلة ودروس جاهزة للتحميل نقلة كاملة للغة العربية جديدة 2013 حصريا ل...
-
منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب 1- دعكم من المناهج المشكوك من صحتها خاصة تلك التي تروج في المواقع و التي لا يكون لها مردود جيد ع...
-
ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك تقديم للملف : القلي...
-
بسم الله الرحمان الرحيم الدرس مقدم لأخت نوال موقع دروس فور www.doros4.com يتمنى لها النجاح و لجميع الزوار اتمنى المساعدة في نشر الموقع ن...
-
منهجية النص النظري التانية باك تقديم: - صياغة أسئلة إشكالية تؤجل الإجابة عنها إلى العرض من قبيل : ما القضية الأدبية التي سيعالجها الكاتب...
-
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول: نص شعري المرجع : الممتاز في اللغة العربية، ص:51، ( للسنة الثانية من سلك الباكلوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسان...
-
تحليل النص اغراض القصيدة العربية 1 باك bac لا تصالح لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإ...
1 التعليقات :
لا اررى ان هناك اي تغير
إرسال تعليق