الجمعة، 4 مايو 2012

العربية للأولى بآك : الإستعارة

ملاحظة الأمثلة:

ب) حاول تدبير رصيدك الزمني .

103

التحليل : تعريف الاستعارة :
تأمل جملة (هدمنا تآخينا ): تتضمن هده الجملة مجازا لغويا يتمثل في استعمال

كلمة هدمنا في غير معناها الأصلي،لان التآخي لا يهدم ، فالذي يهدم هو البناء .ويمكن أن نحول الجملة إلى

تشبيه فنتوصل إلى ما يلي : التآخي مثل البنيان ، كلاهما قابل للانتقال من حالة التماسك إلى حالة الانهيار.
---> تسمى هذه الظاهرة البلاغية بالاستعارة ،وهي مجاز
علاقته المشابهة .
لاحظ ما يلي :
العلاقة بين التآخي والبنيان هي المشابهة ، فقد استعرنا خاصية الهدم المرتبطة بالبنيان باعتباره

مشبها به وسحبناها على المشبه وهو التآخي، ثم حذفنا احد طرفي التشبيه {البنيان/المشبه به} استنتاج :

الاستعارة مجاز علاقته المشابهة ، وهي أيضا تشبيه حذف احد طرفيه .
أركان الاستعارة :
للاستعارة ثلاثة أركان : نعود إلى المثال السابق,ونحدد هده الأركان : المستعار له أي المشبه وهو

التآخي ، والمستعار منه أي المشبه به وهو البنيان ، والجامع أي وجه الشبه وهو الإنتقال

من حالة التماسك إلى حالة الانهيار .
ملاحظة : لابد للاستعارة من قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي للفظ المستعار . وقد تكون

هده القرينة لفظية تذكر في الجملة، كما هو الشأن في المثال السابق(هدمنا) ، أو حالية تفهم من

سياق الكلام ،كما في قوله تعالى :( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )س.إبراهيم الآية .1.

شبه الكفر والضلال بالظلمات ،والهداية والإيمان بالنور ، فكلمة الظلمات والنور استعارتان لكن

لا يوجد لفظ صريح يدل على دلك ، ولابد هنا من العودة إلى سياق الكلام أي إلى

شروط الدعوة الإسلامية لإدراك أن الرسول (ص) اخرج الناس من الضلال إلى الهداية .
تعبئة الجدول :

1أ) جاء في نص (أخي الإنسان ) ما يلي : ومن أحقادنا الصما ء هدمنا تآخينا 2)قال البحتري :

أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد يتكلما 3)قال تعالى :(واعتصموا

بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) س.آل عمران الآية 4)قال محمود

حسن إسماعيل : شابت على أرضه الليالي وضيعت عمرها الجبال

القرينة



العلاقة



وضعه



المستعارمنه/المشبه به



وضعه



المستعارله/المشبه



التعبيرالمجازي



يختال ضاحكا



المشابهة



محذوف



الإنسان



مدكور



الربع



آتاك الربيع يختال ضاحكا



يتكلما



المشابهة



محذوف



الإنسان



مدكور



الضمير العائد على الربيع



كاد أن يتكلما




استنتاج : أركان الاستعارة ثلاثة : المستعار له وهو المشبه ، ثم المستعارمنه

وهوالمشبه به،واللفظ المستعار المنقول من المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي

(الجامع).الركنان الأول والثاني يسميان طرفي الاستعارة.
أنواع الاستعارة
تأمل المثال(3) : طرفا الاستعارة هما : المستعار له (المشبه) محذوف وهو الدين الحنيف ،

المستعار منه( الشبه به) الذي حل محله أي الحبل مدكور، والقرينة اللفظية المانعة من

إرادة المعنى الحقيقي هي لفظ الجلالة (الله) . كل استعارة صرح فيها بلفظ المشبه

به أي المستعار منه تسمى استعارة تصريحية تامل المثال(4):

نوع الاستعارة



وضعه



المستعار منه/المشبه به



وضعه



المستعار له /المشبه



مكنية مكنية



محذوف



محذوف

الإنسان



الإنسان



مدكور



مدكور

الليالي الجبال




المستعار له مدكور (الليالي والجبال) – المستعار منه (الإنسان ) محذوف . ادن كل

استعارة حذف منها المستعار منه (المشبه به ) تسمى استعارة مكنية .
استنتاج : تنقسم الاستعارة باعتبار طرفيها إلى نوعين :
*استعارة تصريحية ،وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به (المستعار له )
*استعارة مكنية ،وهي ما حذف فيها لفظ المشبه به وأشير إليه بشيء من لوازمه .

0 التعليقات :

إرسال تعليق

جديد الدروس