إرثهم التأصيل التصحيح النصيب بالدرهم رحمة حفصة شيماء مريم فاطمة إبراهيم حمزة سارة
* الوضعية التقويمية
أثارك تردد بعض أصدقائك على مواقع تنشر الفاحشة في مقهى للانترنيت في حيكم، فنبهت صاحب هذا الفضاء إلى خطورة هذه الممارسات غير الأخلاقية على عقول الشباب ونفوسهم؛ فأجابك بأن هذه العينة من الشباب تشكل أغلب زبنائه وتذر عليه الربح الغزير، فذكرته بمسؤوليته الأخلاقية والاجتماعية استنادا إلى الحديث الشريف: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيه أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" أخرجه البخاري؛ فانتهى حوارك معه باقتناعه وإذعانه.
1- حدد مفهوم ما تحته خط.
2- استخرج من الحديث الشريف الحكم الشرعي المتعلق بالمال.
3- استنتج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط الحوار.
4- أبرز خطرين لشبكة الانترنيت في نشر الفواحش.
5- استدل بنص قرآني على أن كسب صاحب هذا الفضاء غير جائز
6- بين موقفك ممن يعتقد أن للإعلام مطلق الحرية في ممارسة نشاطه دون قيد أو ضابط.
7- حدد مقصدين من مقاصد العقود العوضية.
8- استشهد بنص شرعي مناسب على أن ما قمت به تجاه صاحب هذا النادي واجب ديني.
ثانيا: دراسة النصوص
يقول الله تعالى: << ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم>> هود 119.
أ- حدد القضية المحورية للنص القرآني.
ب - استخلص مضمونــــه.
ج- بين موقفك ممن يرفض الاختلاف بدعوى أن الناس أمة واحدة.
ثالثا: الاستثمار والتوثيق
نظمت بتعاون مع زملائك في الفصل حلقة دراسية حول موضوع معين، ووقع عليك الاختيار لتقوم بدور المنسق.
- أنجز تقريرا في ستة أسطر يتضمن:
أ- الإشارة إلى ما قمت به لإنجاز هذه المهمة.
ب- إبراز أهم الصعوبات التي واجهتها.
رابعا: حساب أنصبة الورثة
سألك أخوك "علي" عن تركة صهره "عثمان" الذي توفي مع ابنه "حمزة" في حادثة سير دون معرفة من مات منهما قبل الآخر.
خلف " عثمان" : أمه " رحمة" وزوجته المسيحية "سارة" وبنته "حفصة" وبنتي ابنه حمزة: "شيماء" و "مريم" وأخته الشقيقة "فاطمة" وعمه "ابراهيم" .
* ترك: تركة قدرها 30000 درهما.
* أوصى في حياته لخاله بربع ماله.
* جهز بما قدره 1000 درهما.
* عليه دين ثابت في ذمته بلغ 5000 درهما.
حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله بعد نقله إلى ورقة التحرير:
الأربعاء، 2 مايو 2012
الامتحان الجهوي الموحد التربية الاسلامية دورة يونيو
أولا: معالجة الإشكالية
الورثة
جديد الدروس
-
موضوع حول تشغيل الأطفال بالفرنسية le travail des enfants الموضوع مقدم لأخ احمد Les enfants sont la base de la société .Mais pour quoi on les...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكالوريا حتى تقوموا بتحميلها - هذه النقلة ...
-
نقلة في مادة التربية الإسلامية لأصحاب البكالوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكال...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لأصحاب الثانية بكالوريا, إليكم نقلة ودروس جاهزة للتحميل نقلة كاملة للغة العربية جديدة 2013 حصريا ل...
-
منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب 1- دعكم من المناهج المشكوك من صحتها خاصة تلك التي تروج في المواقع و التي لا يكون لها مردود جيد ع...
-
ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك تقديم للملف : القلي...
-
بسم الله الرحمان الرحيم الدرس مقدم لأخت نوال موقع دروس فور www.doros4.com يتمنى لها النجاح و لجميع الزوار اتمنى المساعدة في نشر الموقع ن...
-
منهجية النص النظري التانية باك تقديم: - صياغة أسئلة إشكالية تؤجل الإجابة عنها إلى العرض من قبيل : ما القضية الأدبية التي سيعالجها الكاتب...
-
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول: نص شعري المرجع : الممتاز في اللغة العربية، ص:51، ( للسنة الثانية من سلك الباكلوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسان...
-
تحليل النص اغراض القصيدة العربية 1 باك bac لا تصالح لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإ...
0 التعليقات :
إرسال تعليق