الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اولا و قبل كل شيء ادا اردت نقل الموضوع
اثمنى الاحتفاظ بمصدر صاحبه لان هادا العمل يعتبر جهد من طرف الاستاد تهامي الكريمي
منهجية مقاربة النص
يجب اعتبار النص المادة التي سينصب عليها التفكير، لذا تجب قراءته قراءة متأنية للتمكن من وضعه (النص) في سياق موضوعات المقرر؛ وبالتالي اكتشاف أطروحة المؤلف وموقعتها داخل الإشكاليات المثارة حول قضية أو إشكاية أو مفهوم... ويجدر بنا أن نشير، في هذا المقام، إلى أن منهجية المقاربة يحددها السؤال المذيل للنص، علما بأن النصوص عادة ما تطرح في السنة النهائية للتحليل والمناقشة بالنسبة لجميع الشعب. وعليه، نرى أن منهجية مقاربة النص لا تخرج من حيث الشكل على أية كتابة إنشائية (مقدمة ـ عرض ـ خاتمة)، إلا أن لمقاربة النص الفلسفي خصوصيات تحددها طبيعة مادة الفلسفة نفسها. وسنعمل في التالي على بسط هذه منهجية هذه المقاربة على ضوء تلك الخصوصيات.
1) طبيعة المقدمة:
إن المقدمة تعتبر مدخلا للموضوع، لذا يجب أن تخلو من كل إجابة صريحة عن المطلوب، حيث يفترض ألا توحي بمضامين العرض، لأنها بهذا الشكل تمنع من استكشاف ما هو آت، وخصوصا لأن المقدمة ستكتسي شكل إجابة متسرعة.
كما أن المقدمة تعبير صريح عن قدرات وكفايات عقلية، يمكن حصرها في الفهم (الأمر يتعلق هنا بفهم النص وفهم السؤال)، وبناء الإشكالية. وعليه، يجب أن تشتمل (=المقدمة) على ثلاث لحظات أساسية يتم فيها الانتقال من العام إلى الخاص : أي من لحظة تقديم عام هدفه محاصرة الإشكالية (cerner la problématique ) التي يتموقع داخل النص، تليها لحظة التأطير الإشكالي للنص، وبالتالي موقعته (=النص) داخل الإطار الإشكالي الذي يتحدد داخله، ثم الانتهاء بلحظة ثالثة تتمثل في طرح الإشكالية من خلال تساؤلات يمكن اعتبارها تلميحا للخطوات التوجيهية التي ستقود العرض.
علما بأن طرح الإشكالية ليس مجرد صيغة تساؤلية، وإنما هو طرح للتساؤلات الضرورية والمناسبة، والتي يمكن اعتبار الكتابة اللاحقة إجابة عنها. هكذا يمكن الاقتصار (أحيانا) على تساؤلين أساسيين : تساؤل تحليلي(يوجه التحليل)، وتساؤل نقدي تقويمي (يوجه المناقشة)، علما بأن هناك أسئلة أخرى يمكن اعتبارها ضمنية نهتدي بها داخل فترات من العرض، حفاظا على الطابع الإشكالي للمقدمة.
إن المقدمة – إذن - ليست استباقا للتحليل، ذلك ما يحتم الحفاظ على طابعها الإشكالي، ومن خلال ذلك الحفاظ على خصوصية مرحلة التحليل التي يفترض أن تكون لحظة تأمل في النص، من أجل الوقوف على الطرح المعروض داخله وإبراز خصوصياته ومكوناته.
2) طبيعة العرض:
يمكن اعتبار العرض إجابة مباشرة على الإشكالية، ومن ثمة فإن العرض يتضمن لحظتين كتابيتين أساسيتين، هما لحظتا التحليل والمناقشة.
2-1 لحظة التحليل:
إن هذه المرحلة من المقاربة عبارة عن قراءة للنص من الداخل لاستكشاف مضامينه وخباياه، وبالتالي تفكيك بني
الأربعاء، 2 مايو 2012
منهجية مقاربة النص الفلسفي استاد الفلسفة
جديد الدروس
-
موضوع حول تشغيل الأطفال بالفرنسية le travail des enfants الموضوع مقدم لأخ احمد Les enfants sont la base de la société .Mais pour quoi on les...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكالوريا حتى تقوموا بتحميلها - هذه النقلة ...
-
نقلة في مادة التربية الإسلامية لأصحاب البكالوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في موضوعي هذا اليوم سأضع كما وعدتكم نقلة خاصة بأصحاب البكال...
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لأصحاب الثانية بكالوريا, إليكم نقلة ودروس جاهزة للتحميل نقلة كاملة للغة العربية جديدة 2013 حصريا ل...
-
منهجيات تحليل نصوص اللغة العربية 2 باك اداب 1- دعكم من المناهج المشكوك من صحتها خاصة تلك التي تروج في المواقع و التي لا يكون لها مردود جيد ع...
-
ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك ملف حول مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية التانية باك تقديم للملف : القلي...
-
بسم الله الرحمان الرحيم الدرس مقدم لأخت نوال موقع دروس فور www.doros4.com يتمنى لها النجاح و لجميع الزوار اتمنى المساعدة في نشر الموقع ن...
-
منهجية النص النظري التانية باك تقديم: - صياغة أسئلة إشكالية تؤجل الإجابة عنها إلى العرض من قبيل : ما القضية الأدبية التي سيعالجها الكاتب...
-
مهارة كتابة إنشاء أدبي حول: نص شعري المرجع : الممتاز في اللغة العربية، ص:51، ( للسنة الثانية من سلك الباكلوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسان...
-
تحليل النص اغراض القصيدة العربية 1 باك bac لا تصالح لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإ...
0 التعليقات :
إرسال تعليق